ومشروع أبراج الخير الوقفية – بالخرطوم – حي الرياض، هو مشروع يهدف إلى تشييد أبراج وقفية استثمارية، يعود ريعها على منظمة الدعوة الإسلامية، لتستعين به في تسيير أعمال الخيرية (تعليمية، صحية، إغاثية، رعاية اجتماعية، أمومة وطفولة).

الموقع والمساحة:
يقع المشروع في مدينة الخرطوم، حي الرياض، مربع (13) في قطعة أرض مملوكة للمنظمة، تبلغ مساحتها 4950 متراً مربعاً، وتقدّر قيمتها بـ 5 مليون دولار.

وصف المشروع:
يقوم المشروع قطعة أرض في حي الرياض، وتطل على ثلاثة شوارع ، وهو ثلاثة عبارة عن ثلاثة أبراج، يتكون كل برج من:
1- طابق تحت أرضي (بدرون): خصص لمواقف السيارات، ويسع 72 سيارة، بجانب مساحات أخرى تصلح للاستخدامات الأخرى.
2- طابق أرضي: يحتوي على مساحات مفتوحة للاستخدام التجاري، حيث تقع فيه المحلات التجارية، ومحلات للاستخدامات متعددة الأغراض.
3- بقية الطوابق: في كل برج طابق أول، و6 طوابق أخرى،(الطابق السادس مكرر).. يحتوي كل طابق على 6 شقق سكنية، وتبلغ جملة الشقق السكنية في الأبراج الثلاثة 126 شقة، بواقع 42 شقة لكل برج.

الكُلفة المالية والإيرادات المتوقعة:
تبلغ قيمة الأرض حوالي 5 ملايين دولار أمريكي، بواقع 1000 دولار للمتر المربع.
وتبلغ التلكفة الكلية للمشروع حوالي 34 مليون دولار أمريكي، تشمل قيمة الأرض، حسب آخر دراسة أجريت في عام 2015، والتي بموجبها وافق البنك الإسلامي للتنمية بجدة، على الدخول في التمويل الجزئي للمشروع، ووقع على اتفاقية تمويل بمبلغ 11 مليون و 500 ألف دولار.

دفعت المنظمة حوالي 6 ملايين دولار من مواردها الذاتية، لتغطية تكاليف المنشآت القائمة الآن بالمشروع، وبقي عليها توفير 11 مليون دولار من التكلفة الإجمالية للمشروع، في شكل سندات وقفية، أو دخول مستثمرين في المشروع.
ضمنت اتفاقية التمويل، الموقعة بين المنظمة والبنك الإسلامي للتنمية، للمشروع مبلغ 11 مليون و500 ألف دولار، تُرد خلال 12 سنة، بعد فترة سماح سنتين.
وتشير الدراسة المحدثة في العام 2015 إلى أن هذا المشروع الوقفي سيرد رأس ماله خلال 10 سنوات، ويوفر موارد ممتازة للمنظمة لتمويل أنشطتها المختلفة.

أكتب التعليق